مراحل دراسة الجدوى الاقتصادية للمشروعات

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on whatsapp

مراحل دراسة الجدوى الاقتصادية للمشروعات، تساهم بصورة كبيرة دراسة الجدوى المتقنة التي تتم قبل تنفيذ المشروعات في تقييمها في نجاح المشروعات، حيث توضح دراسة الجدوى نسبة نجاح المشروع عند تنفيذه، ومن خلال هذا المقال سوف نعرض مراحل دراسة الجدوى الاقتصادية للمشروعات.

مراحل دراسة الجدوى الاقتصادية للمشروعات

سوف نتعرف من خلال السطور  التالية أهم مراحل دراسة الجدوى الاقتصادية للمشروعات، فيما يلي:

1.مرحلة تحديد الفرص الاستثمارية:

توضح تلك المرحلة أهم الأسباب لاختيار المشروع بعينه من بين المشروعات الأخرى، حيث يتم اختيار المشروع بناء على دراسة الأفكار الجديدة.

2.تحديد الأفكار الجديدة:

تكون من خلال دراسة المشاريع المتواجدة، كما يتم فحص مدخلات ومخرجات الصناعة المالية، يتم تحليل البيئة الاجتماعية والسياسية، ومن خلالها يتم دراسة خطة التنمية وفقا للاتجاهات الاقتصادية، والتوصل لأفضل فرص للاستثمار.

3.مرحلة الدراسة التمهيدية للجدوى:

تعد مرحلة الدراسة التمهيدية مرحلة استشارية يتم من خلالها  رفض أو قبول المشروع.

4.مرحلة الدراسة التفصيلية:

تهتم مرحلة الدراسة التفصيلية بعمل تحليل وتدقيق عميق حول المشروع من الناحية المالية، والفنية والتسويقية، الاجتماعية، كما يتم عمل مقارنة بين البدائل المختلفة لعناصر المشروع،  واختيار الأفضل منها لتنفيذ المشروع.

5.مرحلة التقييم واتخاذ القرار:

تعد مرحلة التقييم واتخاذ القرار هي المرحلة  الأخيرة التي يتم من خلالها اتخاذ القرار، حول إمكانية تنفيذ المشروع والبدء فيه أم لا.

يتم اتخاذ قرار  تنفيذ المشروع وفقا للدراسات السابقة، أو يتم إتخاذ قرار إلغاء المشروع لعدم توافر الشروط التى حددتها الدراسات السابقة.

6.مراحل تنفيذ المشروع:

مرحلة تنفيذ المشروع يتم فيها وضع الخطوات التي يجب اتباعها للبدء في الحصول على اجراءات التعاقد والمفاوضات والتراخيص اللازمة للمشروع.

 

في ختام مقال مراحل دراسة الجدوى الاقتصادية للمشروعات، نكون قد تعرفنا على مراحل إعداد دراسة جدوى للمشروعات.

كما يمكنك الإستعانة بخدمات مكتب المحاسب محمد مسعد إسماعيل للمراجعة والاستشارات الضريبية والمحاسبية،  لتتعرفوا على مزيد من المعلومات تواصلوا معنا من خلال رقم الواتساب 01154313101، او من خلال البريد الإلكتروني info@m-mosaad-ca.com.